Ya Ummatan

موقع إخباري يعنى بشؤون و هموم الوطن العربي والعالم الاسلامي. أخبار و تحليلات ننشد منها تسليط الضوء على بعض الجوانب المبهمة ـو الملتبسة في حياة الأمة و ما أكثرها. لا ندعي احتكار الحقيقة و لا ننحاز إلا للحق حيثما كان

To content | To menu | To search

أمام التحفظات الأوروبية، فرنسا تُلَوح بخطر القاعدة إذا لم يتم تسليح المعارضة السورية

رغم تحفظ الاتحاد الأوروبي و التململ الألماني بشأن تسليح المعارضة السورية و قبل أيام من اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد في العاصمة الإيرلندية دبلن لبحث هذا الملف، لا تزال باريس متمسكة بخيار مد الجماعات المناوئة للنظام في دمشق وسط معارضة خجولة من الطبقة السياسية الفرنسية.

فقد أعلن اليوم وزير الخارجية لوران فابيوس في مقابلة مع إحدى القنوات المحلية أنه ينبغي تسليح المجموعات المسلحة التابعة للائتلاف الوطني السوري قائلا: إذا أردنا أن نصل إلى حل سياسي في سوريا فعلينا تحريك الوضع العسكري على الأرض و يجب أن يحصل المقاومون ،في إشارة إلى مقاتلي المعارضة، على السلاح لمواجهة الطائرات التي تقصفهم"

Continue reading...

توني بلير في الذكرى العاشرة لاحتلال العراق: عَوْدٌ على بدء

90354-tony-blair.jpg

رغم ثبوت أكذوبة أسلحة الدمار الشامل التي تم غزوُ العراق باسمها و رغم المآسي التي جرها هذا الغزو على بلاد الرافدين من تدمير للبنية التحتية و احتلال و اقتتال طائفي و نظام محاصصة قام عليها الحكم الذي تلى سقوط نظام صدام حسين، لا يزال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مقتنعا بأن غزو العراق كان ضروريا و بأن الاحتلال حمى البلد من مصير أسوء من ذلك الذي لحق بسوريا.

ففي مقابلة صحفية أدلى بها عشية الذكرى العاشرة لغزو العراق، قال بلير بنبرة الآمر الناهي و المتحكم في مصائر الشعوب العربية: "لو أننا تراجعنا و تركناه في الحكم في إشارة للرئيس الراحل صدام حسين، لكم أن تتخيلوا و مع ما يجري في سوريا الآن، لو تركنا صدام حسين يحكم العراق لكُنا رأينا مجازرَ أسْوَأ من تلك التي تحصل في سوريا و دون أي بصيص أمل يلوح في الأفق..."

babil2.png

Continue reading...

تونس: بائع متجول على خطى البوعزيزي في وسط العاصمة

photo_drapeau_3.jpg في أول حادثة من هذا النوع تشهدها العاصمة التونسية، أضرم شاب النار في جسده أمام المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة و قد ذكر شهود عيان أن الضحية احترقت مدة دقيقة على الأقل قبل أن يسارع إليه المواطنون و حاولوا إطفاء النيران المشتعلة في جسده.

كما أفاد الشهود أن الشاب الذي هو في العشرينات من عمره صرخ عند إضرامه النار بقوله "هذا هو الشباب الذي يبيع السجائر، هذه هي البطالة...الله أكبر"

و قد تم نقل الضحية الى المستشفى حيث احترق جلده بالكامل. و قد ذكرت وكالة الأنباء التونسية أن الشاب بائع متجول في حي المنصف باي غير البعيد عن وسط تونس العاصمة و يكسب رزقه من بيع السجائر لكن الشرطة منعته من ذلك.

Continue reading...

القضاء السعودي يحكم بحل جمعية "حسم" لحقوق الإنسان و بالسجن 10 و 11 سنة لاثنين من الأعضاء المؤسسين

حكمت محكمة سعودية على مؤسسي جمعية الحقوق المدنية و السياسية (حسم) محمد القحطاني بعشر سنوات سجنا و عبد الله الحامد بإحدى عشرة سنة سجنا. و قد ذكر موقع الجمعية أن الحكم بحق الأخير كان 5 سنوات، لكن القاضي أضاف عليه عقوبة 6 سنوات كان من المفروض أن يقضيها عبد الله الحامد في السجن بسبب تهمة سابقة، قبل أن يعفو عنه الملك عبد الله بن عبد العزيز عام 2004

و قد أمرت المحكمة بسجن المتهمين فورا بعد إدانتهما بعدة جنح، أهمُها تكوين جمعية دون ترخيص و إعطاء معلومات كاذبة عن المملكة لمنظمات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة و تشجيع المنظمات الدولية على توجيه انتقادات للعربية السعودية. S.Arabia HASM

Continue reading...

صدق الشيخ حمد بن جاسم

الدبلوماسية هي أهم سمة تتميز بها اللغة التي يستعملها الساسة وعلى رأسهم وزراء الخارجية في كل دول العالم، حيث يعمد المسؤولون إلى الالتفاف على الأسئلة التي يجب الإجابة عليها، إما لعدم الرغبة أو لانعدام الجواب. و هذا ما يفسر حالة اللامبالاة و أحيانا الريبة من معظم التصريحات السياسية لينطبق عليها المثل المصري القائل " كلام الليل مدهون بزبدة، أول ما يطلع عليه النهار يسيح".



لكن لكل قاعدة استثناء. هناك من المسؤولين و الساسة من يشذ عن هذه القاعدة باعتماد لغة صريحة مباشِرة مُجردة من أي تنميق لفظي، تَدفعُ الصحافةَ و الرأيَ العام إلى متابعة ما تقوله هذه الشخصية أو تلك سواء عن اقتناع أو بحثا عن كل ما هو خارج عن السياق.

Qatar FM.jpg

Continue reading...

يا رجال الدين يا ملح البلد .. من يصلح الملح إذا الملح فسد

لطالما توقفتُ عند تاريخ الكنيسة في علاقتها مع المجتمعات الغربية إبان القرون الوسطى و كيف كان لهذه الكنيسة اليد الطولى في تجهيل المجتمع و استغلال الطبقة الكادحة التي وقعت بين مطرقة الكهنوت و سندان أرباب الأراضي و الأموال ناهيك عن الطبقة الحاكمة

هذه العلاقة المتأزمة إذا بين كنيسة كانت تكنز الذهب و الفضة على حساب شعوب مقهورة لم تظفر إلا بصكوك غفران مدفوعة الأجر، كثيرا ما استدعت إجراء مقاربة بينها و بين ما زخر به التاريخ الاسلامي على مر العصور و كيف أن هذا الدين جاء لتحرير الانسان و إنارة بصيرته بفضل علماء أدوا الأمانة و بلغوا الرسالة على أحسن وجه و حفظوا لنا هذا الدين بعد الله سبحانه qardawi.jpg

Continue reading...

المرشد الأعلى السيد علي خامنئي ينتقد دعوة واشنطن إلى مفاوضات ثنائية مع إيران بشأن ملفها النووي

أمام حشد هائل من المسؤولين و الضباط بمناسبة العيد الوطني لسلاح الجو الإيراني و تعليقا على دعوة الإدارة الأمريكية إلى مفاوضات مباشرة مع طهران بشان ملفها النووي قال المرشد الأعلى للثورة الإسلامية السيد علي خامنئ ، " إنني لست دبلوماسيا، أنا رجل ثوري و أتحدث بكل صراحة و أمانة و حزم. أي عرض للمفاوضات لا يكون جديا إلا عندما يثبت الطرف الآخر حسن نيته.

و توجه خامنئي للإدارة الأمريكية بقوله " أنت تصوبون سلاحكم نحو إيران و تقولون إما التفاوض أو نضغط على الزناد. عليكم أن تعرفوا أن الضغط و التفاوض مفهومان متعارضان و أنكم لن ترهبوا الأمة الإيرانية بهذه الوسائل." ayatollah-Ali-Khamenei.jpg

Continue reading...

خطة إسرائيلية تتحين سقوط النظام في دمشق لإقامة شريط حدودي داخل الأراضي السورية

أفادت وكالة لاالصحافة الفرنسية نقلا عن مصادر أمنية إسرائيلية أن تل أبيب تنوي إقامة منطقة عازلة داخل الأراضي السورية تحسبا لاقتراب من وصفتهم المصادر بالجماعات الأصولية من الحدود الإسرائيلية إذا ما سقط النظام في سوريا.

و صرحت ذات المصادر للوكالة الفرنسية بأن " للقيادة العسكرية في شمال البلاد خطة لما بعد الأسد، خوفا من رؤية العناصر الارهابية على حد وصفها، تقترب من السياج الذي يفصل بين سوريا و الحدود الإسرائيلية".

و في محاولة لتبرير الخطوة إذا ما قُدر لها أن تتحقق، شددت المصادر على أن "المنطقة العازلة ستبقى جزءً من سوريا و أن ما ستقوم به إسرائيل ليس غزوا للأراضي السورية" مضيفة بأن الخطة لا تزال في طور الإعداد كماأنها لا تحدد مدى العمق الذي ستقوم عليه هذه المنطقة العازلة.

Continue reading...

قناص أمريكا المشهور بقتله 160 عراقيا، يلقى حتفه في إطلاق نار

لقي كريس كايل و هو أشهر قناص خدم في قوات النخبة بالجيش الأمريكي، حتفه السبت في إطلاق نار بولاية تكساس الأمريكية على يد جندي يبلغ من العمر 25 عاما و قد تم إلقاء القبض عليه.

و يعود سبب شهرة كايل، 38 عاما، إلى قتله 160 عراقيا بحسب البنتاغون أثناء خدمته في العراق لفترة امتدت لعشر سنوات ما بين عامي 1999 و 2009. و نال عدة أوسمة من وزارة الدفاع الأمريكية

Continue reading...

في ذكرى ثورتها، إيران تكشف عن قاهر-313: مقاتلة متطورة محلية الصنع

في إطار الاحتفالات بذكرى الثورة الإسلامية هذه الأيام، كشفت إيران اليوم عن الطائرة المقاتلة قاهر-313 المحلية الصنع و هي المولود الجديد الذي عززت به ترسانتها العسكرية.

و قد صرح وزير الدفاع أحمد وحيدي في حفل إزاحة الستار عن المنتج الجديد و الذي حضره الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن "قاهر-313 طائرة متطورة جدا فهي قادرة على الإقلاع و الهبوط على مدارج صغيرة كما أنها لا تتطلب صيانة كبيرة ". qaher_313.jpg

Continue reading...

المندوب الإسرائيلي يقاطع اجتماع مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان عن الوضع في إسرائيل

في سابقة فريدة من نوعها، قاطع المندوب الإسرائيلي الدائم أمس جلسة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف كانت مخصصة لاستعراض وضعية حقوق الإنسان في بلاده لتكون إسرائيل بذلك، أول بلد عضو في الأمم المتحدة يتخذ خطوة كهذه مما قد يفتح الطريق أمام دول أخرى لتحذو حذوها

و بالرغم من كونها غير عضو في مجلس حقوق الانسان و رفضها الانضمام إليه، فإن إسرائيل باعتبارها عضوا في الأمم المتحدة ملزمة بأن تخضع لما يسمى الاستعراض الدوري العالمي لوضعية حقوق الإنسان شأنها شأن الدول ال 193 الأعضاء في الهيئة الأممية.

Continue reading...

سوريا: أكثر من 700 ألف لاجىء في دول الجوار و 6 ملايين مدني آخرين تحت رحى الدمار و الحرمان داخل البلاد

syrian_refugees_in_Jordan.jpg UNHCR

في ظل غياب أفق سياسي للأزمة سوريا، يستمر عدد المدنيين المتضررين منها في الارتفاع. سواء عليهم أفروا من جحيم المعارك المستعرة في البلاد منذ نحو سنتين أم اختاروا البقاء في وطنهم. فقد أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لللاجئين أن عدد المهجرين السوريين قد بلغ 705 آلاف لاجئ مسجلين أو في طور التسجيل بالدول المجاورة. و من هؤلاء اللاجئين بوجد أكثر من خمسة آلاف في دول شمال إفريقيا حسب المفوضية التي كشفت عن صعوبة مواجهة هذا الكم الهائل من النازحين.

و قد ذكرت سيبيلا ويلكس الناطقة باسم المفوضية لوكالة رويترز "إننا نشهد تدفقا كبيرا للاجئين القادمين من كل الحدود السورية. لقد ضاعفنا مناوباتنا لتسجيل هذا الكم من النازحين كما نحاول مواكبة التراكم لأن عدد من لجأوا إلى الأردن و لبنان قد ارتفع بشكل هائل". وأضافت المسؤولة الأممية "إن الاحتياجات كبيرة لكن ليس بإمكاننا أن نصل إلى الجميع باالسرعة التي نريد"

Continue reading...

إسرائيل تقول إن دمشق تفقد السيطرة على مخزون الأسلحة الكيمائية و تلوح بضربة استباقية لمنع انتقال تلك الأسلحة

رغم الانشغال بحسابات التحالفات السياسية لتأمين حكومة تعكس نتائج الانتخابية البرلمانية التي شهدتها إسرائيل الأسبوع الماضي، يبقى ما يجري في سوريا يتصدراهتمام الحكومة الاسرائيلية المنتهية ولايتها. ففي أول اجتماع لهذه الحكومة منذ الانتخابات شدد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على ضرورة الاستعداد لمواجهة أي تهديد فيما صرح نائبه سيلفان شالوم أن إسرائيل لن تسمح بانتقال الأسلحة الكيميائية السورية إلى أطراف معادية

و قال نتنياهو: " يتعين علينا أن ننظر حولنا: ماذا يحدث مع إيران و وكلائها في المنطقة بالاضافة إلى ما يجري في ساحات أخرى و الأأسلحة القاتلة في سوريا التي تتجه نحو الانقسام.

إن الشرق الأوسط لا ينتظر ما ستسفر عنه الانتخابات و لن يتوقف بينما يتم تشكيل الحكومة الإسرائيلية. إننا نواجه عدة تهديدات و هي من اخطر أنواع التهديدات التي أشرت إليها. كما ان الوقائع في تطور مستمر في الشرق و الشمال و الجنوب. كل المنطقة تغلي و يتعين علينا ان نكون مستعدين و أن نتمتع بالقوة و الإصرار في مواجهة خطر أي تطور".

Continue reading...

الائتلاف السوري المعارض يخفق للمرة الثانية في تشكيل حكومة انتقالية في المنفى و رئيس الائتلاف أحمد معاذ الخطيب إلى الدوحة لطلب مساعدات مالية إضافية

al_khatib.jpg بعد يوم من الاعلان عن عدم تمكن الائتلاف السوري المعارض من تشكيل حكومة انتقالية في المنفى أثناء الاجتماع الذي شهدته مدينة اسطنبول التركية، أفادت وكالة الصحافة الفرنسية اليوم نقلا عن أحد المعارضين السوريين أن رئيس الائتلاف السيد أحمد معاذ الخطيب قام أمس بزيارة خاطفة إلى دولة قطر لطلب مساعدات مالية. و ذكر السيد لؤي صافي ممثل المعارضة في الإمارة أن محادثات السيد الخطيب مع المسؤولين القطريين كانت مُثمرة خاصًا بالذكر تلك التي تمت مع رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم.

و أكد السيد صافي أن رئيس الائتلاف السوري المعارض طلب مساعدات إضافية لمقاتلي المعارضة داخل الأراضي السورية و أضاف أن الزيارة سيكون لها انعكاسات إيجابية على جهود المعارضة التي تهدف إلى تشكيل حكومة انتقالية حيث أن بعض أطراف الائتلاف كانت تعارض خطوة من هذا النوع قبل إنشار صندوق دولي يقدم الدعم المالي للحكومة الانتقالية التي تريد المعارضة تشكيلها

Continue reading...

مقتل 11 أفغانيا على الأقل منهم سبعة مدنيين في انفجار مسجد بولاية وردك بُعَيْد غارة لقوات الناتو

قُتل اليوم ما لا يقل عن سبعة مدنيين أفغان في انفجار استهدف مسجدا دُمر عن آخره بُعيد غارة شنها فجر اليوم حلف الناتو و قوات تابعة لحكومة كابل على قرية سيد أباد بمحافظة وردك أدت إلى مقتل أربعة من مسلحي طالبان.

و قد ذكر الناطق باسم المحافظة شهيد الله شاهد أن "الغارة الأطلسية كانت تهدف إلى القبض على مسؤول في حركة طالبان اختبأ في القرية قبل أن يشن المسلحون هجوما على قوات الناتو و دارت اشتباكات دامت حوالي ساعتين و نصف دوى خلالها انفجار كبير مما أدى إلى مقتل أربعة من المسلحين عند نهاية الاشتباكات" بحسب السيد شاهد الذي قال "إن المسلحين القتلى كانوا يلبسون أحزمة ناسفة". و لم يتبين حتى الآن السبب الذي أدى إلى حدوث الانفجار الذي أتى على المسجد. afghanjpg-c2377eaca643d879.jpg

Continue reading...

الجزائر و إسبانيا توقعان على عدة اتفاقات تعاون في مجال الصناعة و الطاقة و الثقافة و تنَقُل الأفراد

بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي للجزائر تم التوقيع اليوم على مجموعة من اتفاقات التعاون و التفاهمات شملت عدة مجالات كالطاقة و الثقافة بالإضافة الى التخفيف من شروط منح التأشيرة. كما توصل الطرفان إلى اتفاق إداري في ميدان العلوم و التكنولوجيا و الحماية المدنية. Algeria_Spain.jpg

Continue reading...

وزير الخارجية البريطاني يتوقع تفاقما للعنف في سوريا و يدعو لتدخل دولي سريع

حذرت بريطانيا من تفاقم العنف في سوريا بسبب ما وصفتها تعنتَ و وحشيةَ الرئيس السوري بشار الأسد مما يستدعي ردا سريعا من المجتمع الدولي

ففي بيان أمام مجلس العموم البريطاني قال وزير الخارجية وليام هيغ "إنه ليس في وسع أحد أن يتنبأ بما قد تشهده سوريا من تطورات في الشهور القادمة. و لا يوجد ضمان لنجاح مهمة الوساطة التي يقوم بها المبعوث الأممي الأخضر الإبراهيمي" Hague_at_HoC.jpg

Continue reading...

مناورات بحرية إيرانية جديدة في مضيق هرمز و اختبار لأحدث أنواع الأسلحة و التكتيكات

في استعراض جديد للقدرات العسكرية لطهران، أعلن حبيب الله سياري القائد في سلاح البحرية الإيرانية أن الجمهورية الإسلامية ستُجري مناورات بحرية في نهاية كانون الثاني ديسمبر في مياه مضيق هرمز بحسب ما ذكرته مصادر إعلامية إيرانية. و ستستمر المناورات التي أُطلق عليها إسم "ولاية 91" ستة أيام ابتداء من الجمعة حتى الأربعاء المقبلين و تشمل مساحة قدرت بنحو مليون كم مربع تمتد من مضيق هرمز إلى خليج عمان و الأجزاء الشمالية من المحيط الهندي.

Continue reading...

الأمم المتحدة: الحرب في سوريا تتحول إلى صراع طائفي و من يؤمن بالحل العسكري فهو واهم

كشف تقرير صادر عن لجنة الأمم المتحدة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا أن المواجهة هناك تحولت إلى نزاع طائفي جر كلَ الأقليات إلى أتون الحرب المستعرة منذ أكثر من واحد و عشرين شهرا.

و قال رئيس اللجنة الأممية الدبلوماسي البرازيلي باولو بينييرو في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسيل اليوم: " إن التطورات الأخيرة تعكس الطابع الطائفي المتزايد للنزاع. حيث يعمد الجيش النظامي و المليشيات المؤيدة له إلى مهاجمات المدنيين السُنة كما وردت تقارير عن قيام مجموعات معارضة مسلحة بالاعتداء على العلويين و الأقليات الأخرى المؤيدة للحكومة بما فيها المسيحيون و الأرمن و الأرثوذكس و كذلك الدروز. christiansinsyria1.jpg

Continue reading...

Italie: un maire éboueur et jardinier pour réduire les dépenses. Et nous alors ?

Une histoire insolite que j’ai eu à découvrir par le hasard des choses, m’a récemment interpellée. C’est celle d’un maire d’un village de 450 âmes appelé Torlino Vimercati et situé en Lombardie dans le nord de l’Italie.

Soucieux de réduire les dépenses de sa commune, le maire du village, Mr Giuseppe Figoni a décidé d’assumer un nombre de tâches que d’aucuns rechigneraient à accomplir. Le sens de la responsabilité dont jouit Mr Figoni a fait en sorte que celui-ci se transforme en éboueur qui balaie quotidiennement les rues du village, et prend soin de des espaces verts de la commune.

Continue reading...

- page 3 of 6 -