Ya Ummatan

موقع إخباري يعنى بشؤون و هموم الوطن العربي والعالم الاسلامي. أخبار و تحليلات ننشد منها تسليط الضوء على بعض الجوانب المبهمة ـو الملتبسة في حياة الأمة و ما أكثرها. لا ندعي احتكار الحقيقة و لا ننحاز إلا للحق حيثما كان

To content | To menu | To search

October 2012

إستطلاع: أغلبية الإسرائيليين يؤيدون إقامة نظام فصل عنصري ضد عرب الخط الاخضر و الترانسفير هو الحل بنظر 49 في المئة

أظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة هاآرتس الإسرائيلية أن أغلبية الإسرائيليين اليهود يؤيدون إقامة نظام تمييز عنصري ضد عرب الداخل في حال قررت حكومة إسرائيل ضم الضفة الغربية. و أشار الاستطلاع إلى أن نسبة 59% من اليهود يرون أن أولوية التوظيف في الوزرات ينبغي أن تكون لليهود بينما يعتقد 49% من العينة التي تم استطلاع رأيها أنه يجب على الدولة أن تعطي الأفضلية في التعامل لمواطنيها اليهود مقارنة مع السكان العرب الذين هم السكان الأصليون للبلاد.

Continue reading...

اغتيال العميد وسام الحسن: اغتيال شخص أم استهداف وطن؟

ضربة قاسية تلك التي تلقاها لبنان باغتيال العميد وسام الحسن رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي، الذي قضى في تفجير استهدف سيارته بعد ظهر الجمعة على بعد أمتار من مكتبه في منطقة الأشرفية بالعاصمة بيروت و قد قتل في التفجير سبعة أشخاص آخرين و جرح أكثر من سبعين شخصا. وسام الحسن (47 عاما) الذي تمت ترقيته من رتبة عقيد الى عميد في بداية العام الجاري اعترافا بالخدمات الكبيرة التي قدمها في مجال عمله، لم يكن مسؤولا أمنيا عاديا منذ بدأ في العام 1992 ضابطا ملحقا برئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري و قد لازمه حتى آخر لحظة لكن القدر شاء ألا يكون معه في الرابع عشر من شباط فبراير من عام 2005 حيث قضى الرئيس الحريري في تفجير استهدف موكبه فقتل هو و ما لا يقل عن ثلاثين شخصا

Continue reading...

الأديب الألماني غونتر غراس: "إسرائيل قوة نووية خارج السيطرة و قوة احتلال"

في ثاني هجوم له على دولة إسرائيل منذ أبريل نيسان الماضي، إنتقد الأديب الألماني العالمي غونتر غراس الدولة العبرية بوصفها "قوة نووية خارج السيطرة" و بأنها "قوة احتلال". و صرح غراس في حديث إذاعي مع محطة إن دي آر الحكومية أمس الأحد أن "عدة قرارات أممية ظلت حبرا على ورق " مضيفا " إن إسرائيل قوة احتلال سرقت الأراضي على مر السنين و طردت السكان و اعتبرتهم مواطنين من الدرجة الثانية" ليخلص الكاتب الألماني الحائز على جائزة نوبل للآداب إلى النتيجة التالية " هناك مظاهر عنصرية في إسرائيل".

Continue reading...

أكثر من نصف الأموال المنفقة في الحملات الإنتخابية الاسرائيلية تأتي من جهات أجنبية

ذكرت صحيفة هاآرتس الاسرائيلية نقلا عن مكتب المراقبة المالية الحكومي أن أكثر من نصف الهبات المالية (53%) التي يحصل عليها السياسيون في إسرائيل و المقدرعددها بنحو 3,4 مليون دولار تأتي من متبرعين أجانب لا يحق لهم التصويت في الانتخابات الإسرائيلية و ليسوا معنيين مباشرة بالقرارات التي يتخذها هؤلاء السياسيون عندما يصلون إلي سدة الحكم.

Continue reading...

حزب الله يتبنى إرسال الطائرة بدون طيار التي أسقطت في إسرائيل و قلق ينتاب دوائر صنع القرار هناك

لم تدم طويلا التكهنات التي أحاطت بهوية من أطلق الطائرة بدون طيار و التي جابت سماء إسرائيل قبل أيام حيث أطل أمين عام حزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله اليوم ليتبنى إرسال الطائرة التي أسقطت غير بعيد عن مفاعل ديمونة النووي. و قال السيد نصر الله في هدوء معهود كلما كان عليه إعلان خبر مهم " نحن أمام عملية نوعية جداً ومهمة جداً في تاريخ المقاومة في لبنان، بل في تاريخ المقاومة في المنطقة فالقضية بيننا وبين الإسرائيلي، أجمع الصهاينة على أهميتها وخطورة دلالاتها.."

Continue reading...

انتخابات الرئاسة الأمريكية: المرشح الجمهوري ميت رومني يكشف عن برنامج سياسته الخارجية

قبل أقل من شهر من موعد الاستحقاق الرئاسي في الولايات المتحدة في السادس من تشرين الثاني نوفمبر المقبل، حدد المرشح الجمهوري ميت رومني ملامح السياسة الخارجية التي ستتبعها إدارته في حال فوزه على غريمه الديموقراطي الرئيس باراك أوباما الذي يسعى لانتزاع ولاية ثانية. و قد وجه رومني انتقادات لاذعة لسجل خصمه في ملفات الشرق الأوسط و الملف الايراني و اتهمه بالتململ في التعامل مع الأزمة السورية.

Continue reading...

An Open Letter to Mahmoud Abbas

September has a particular significance for Palestinians and Arabs. It has long been a month of setbacks, massacres and uprisings. In September 1970, thousands of Palestinians were slaughtered in what is commonly known as Black September in Jordan. The Sabra and Shatila massacre also occurred in this month in 1982. In September 2000, the Aqsa Intifada was born.

Continue reading...

مديرة صندوق النقد الدولي: لا شروط مسبقة في المحادثات مع الحكومة المصرية بشأن المساعدات المالية

أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد أن الصندوق لا يضع شروطا لعقد مباحثات مع الحكومة المصرية بشأن منح قروض ميسرة لمصر. و قالت لاغارد التي كانت تحضر اجتماعا لوزراء مالية مجلس التعاون الخليجي في العاصمة السعودية الرياض أن المؤسسة المالية الدولية قد باشرت سلسلة محادثات بناءة مع مصر و أنها لا تضع شروطا مسبقة أمام الحكومة المصرية

Continue reading...