Ya Ummatan

موقع إخباري يعنى بشؤون و هموم الوطن العربي والعالم الاسلامي. أخبار و تحليلات ننشد منها تسليط الضوء على بعض الجوانب المبهمة ـو الملتبسة في حياة الأمة و ما أكثرها. لا ندعي احتكار الحقيقة و لا ننحاز إلا للحق حيثما كان

To content | To menu | To search

December 2012

مناورات بحرية إيرانية جديدة في مضيق هرمز و اختبار لأحدث أنواع الأسلحة و التكتيكات

في استعراض جديد للقدرات العسكرية لطهران، أعلن حبيب الله سياري القائد في سلاح البحرية الإيرانية أن الجمهورية الإسلامية ستُجري مناورات بحرية في نهاية كانون الثاني ديسمبر في مياه مضيق هرمز بحسب ما ذكرته مصادر إعلامية إيرانية. و ستستمر المناورات التي أُطلق عليها إسم "ولاية 91" ستة أيام ابتداء من الجمعة حتى الأربعاء المقبلين و تشمل مساحة قدرت بنحو مليون كم مربع تمتد من مضيق هرمز إلى خليج عمان و الأجزاء الشمالية من المحيط الهندي.

Continue reading...

الأمم المتحدة: الحرب في سوريا تتحول إلى صراع طائفي و من يؤمن بالحل العسكري فهو واهم

كشف تقرير صادر عن لجنة الأمم المتحدة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا أن المواجهة هناك تحولت إلى نزاع طائفي جر كلَ الأقليات إلى أتون الحرب المستعرة منذ أكثر من واحد و عشرين شهرا.

و قال رئيس اللجنة الأممية الدبلوماسي البرازيلي باولو بينييرو في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسيل اليوم: " إن التطورات الأخيرة تعكس الطابع الطائفي المتزايد للنزاع. حيث يعمد الجيش النظامي و المليشيات المؤيدة له إلى مهاجمات المدنيين السُنة كما وردت تقارير عن قيام مجموعات معارضة مسلحة بالاعتداء على العلويين و الأقليات الأخرى المؤيدة للحكومة بما فيها المسيحيون و الأرمن و الأرثوذكس و كذلك الدروز. christiansinsyria1.jpg

Continue reading...

Italie: un maire éboueur et jardinier pour réduire les dépenses. Et nous alors ?

Une histoire insolite que j’ai eu à découvrir par le hasard des choses, m’a récemment interpellée. C’est celle d’un maire d’un village de 450 âmes appelé Torlino Vimercati et situé en Lombardie dans le nord de l’Italie.

Soucieux de réduire les dépenses de sa commune, le maire du village, Mr Giuseppe Figoni a décidé d’assumer un nombre de tâches que d’aucuns rechigneraient à accomplir. Le sens de la responsabilité dont jouit Mr Figoni a fait en sorte que celui-ci se transforme en éboueur qui balaie quotidiennement les rues du village, et prend soin de des espaces verts de la commune.

Continue reading...

الأطفال السوريون في مخيم الزعتري لللاجئين بالأردن بين الموت برد ا أو حرقا

قضت طفلة سورية لا تتجاوز الثلاث السنوات حرقا في مخيم الزعتري لللاجئين عندما شب حريق في إحدى الخيم كما أُصيبت والدتها بحروق مختلفة و هي تحاول إنقاذ أطفالها.

و قد صرحت الأم بأنها لا تزال تجهل الأسباب التي أدت لنشوب الحريق مضيفة " لقد استيقظت على وقع النيران و هي تلتهم الخيمة التي نسكنها. كانت ابنتي نائمة بجانبي فحملتها لإجلائها بسرعة. لكنني عندما حاولت البحث عن طفلي الإثنين الآخرين إحترقت يداي فأخرجوني من المكان و قالوا إنهم سيجلبون لي أولادي. ثم نُقلت أنا و ابنتي الصغرى إلى المستشفى. توفيت ابنتي رحمها الله فهي كانت في حالة خطيرة جدا و أصيبت بتشوهات جراء الحريق".

Continue reading...

في الذكرى الثانية لاندلاع الثورة التونسية، غضب و حجارة سيدي بوزيد يستقبلان الرئيس منصف المرزوقي

في الذكرى الثانية لانطلاق شرارة الثورة التونسية إيذانا بالحراك الذي يشهده الوطن العربي، استقبلت مدينة سيدي بوزيد مهد ما سُمي بثورة الياسمين الرئيس منصف المرزوقي و رئيس البرلمان مصطفى بن جعفر بالحجارة و صيحات الاستهجان احتجاجا على سياسة التهميش و القمع الذي تمارسه قوات الأمن في هذه المنطقة الفقيرة التي كانت تطمع في غد أفضل بتغير النظام و هبوب رياح التغيير.

Continue reading...

ليبيا: هجومان يستهدفان مركزي شرطة و إحباط محاولة تفجير مركز ثالث في مدينة بنغازي

أفاد مصدر أمني ليبي عن استهداف مركزي شرطة في مدينة بنغازي ليلة الإثنين حيث أُلقيت حقيبة مملوءة بالمتفجرات على مركز شرطة غريونس من سيارة كانت تسير بسرعة فائقة. و قد انفجرت الحقيبة موقعة أضرارا مادية فقط بحسب ذات المصدر الذي كشف عن إلقاء القبض على الجاني بعد الهجوم بوقت قصير. كما انفجرت قنبلة ثانية أمام مركز شرطة يقع بحي العروبة.

Continue reading...

وزير الدفاع الفرنسي: "الغرب يعرف مكان الأسلحة الكيميائية السورية و لا نية فرنسية للتدخل العسكري في سوريا"

الدول الغربية تعرف مكان تخزين الأسلحة الكيميائية السورية و تعرف أيضا أن النظام السوري لم يستعملها" هذا ما أكده اليوم وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان في حديث لإحدى القنوات الفرنسية و قال الوزير الفرنسي: نعم، الأسلحة الكيميائية موجودة و نحن نعرف مكانها. فرنسا و الولايات المتحدة تعرفان هذ"ا قبل أن يضيف "إن هذه الأسسلحة هي تحت حماية قوات بشار الأسد".

Continue reading...

اليمن: تقرير لمنظمة العفو الدولية يوثق فظاعات و انتهاكات لحقوق الإنسان في منطقة أبين ما بين بداية 2011 و منتصف 2012

كشف تقرير يحمل عنوان "النزاع في اليمن" صدر عن منظمة العفو الدولية عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان شهدتها محافظة أبين و غيرها من المحافظات الجنوبية بين فبراير شباط 2011 و يونيو حزيران 2012 و هي الفترة التي كانت فيها المنطقة تحت سيطرة جماعة أنصار الشريعة المقربة من تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية و قد عرضت المنظمة صورا قالت إنها حصلت عليها و تُظهر مشاهد عنيفة للغاية نسبت لأنصار الشريعة و القوات الحكومية أثناء المواجهات المسلحة التي جمعتهما أثناء الفترة تلك الفترة. و دعت إلى إجراء تحقيق محايد في تلك الانتهاكات YEMEN.jpg

Continue reading...

عمدة بلدة إيطالية يقوم بدور الزبال و البستاني لتوفير المال على خزينة البلدية. ماذا عنا نحن؟

إستوقفتني مؤخرا قصة عمدة إحدى قرى إيطاليا تدعى تورلينو فيميركاتي الواقعة في منطقة لومبارديا بشمال البلاد و تأوي نحو 450 نسمة. عمدة القرية السيد جيوزيبي فيغوني و حرصا منه على الحد من مصاريف البلدية، قرر أن يقوم بسلسلة من الأعمال بنفسه.هذه الأعمال قد يستغربها البعض و يستنكف عن القيام بها لكن السيد فيغوني يقوم بها عن طيب خاطر و إحساسا بالمسؤولية التي أُلقيت على عاتقه. فهو يقوم بكنس و تنظيف شوارع و أزقة القرية كما يقوم بدور البستاني و الزبال أيضا بالاضافة إلى اعتنائه بمقبرة القرية مما مكنه من توفير مبلغ خمسين ألف يورو على خزينة البلدية سنويا

Continue reading...

ثلاثة أطفال يموتون من شدة البرد في مخيم الزعتري لللاجئين السوريين بالأردن

سجل مخيم الزعتري لللاجئين السوريين في الأردن ثلاثة وفيات في غضون أسبوع واحد جميعهم من الأطفال ماتوا من شدة البرد بعد الانخفاض المفاجىء في درجة الحرارة حيث لم يكن المخيم الذي يأوي نحو 45 ألف لاجىء مهيأ لها نظرا لكونه أُقيم على عجل الصيف الماضي. و يتميز المخيم الذي يبعد نحو عشرة كيلومترات عن الحدود السورية بنواحي مدينة المفرق الأردنية باستقباله لاجئين أغلبهم دون سن الثامنة عشرة بحسب ما أكدته مصادر أردنية مسؤولة.

Continue reading...

تحذيرات أمريكية متعددة لسوريا من استعمال أسلحة كيميائية و مصدرالتسريب أمريكي أيضا

شكل مخزون الحكومة السورية من الأسلحة الكيميائية مادة دسمة للإدارة الأمريكية لتطلق تحذيرا شديد اللهجة باتجاه النظام السوري من مغبة استعمال تلك الأسلحة و قد جاء التحذير على لسان كل من الرئيس الأمريكي باراك أوباما و وزيرة خارجيته هيلاري كلينتون بالإضافة إلى الناطق باسم البيت الأبيض.

Continue reading...

قتلى و جرحى في هجوم لطالبان على قاعدة جوية أمريكية في مدينة جلال أباد الأفغانية

شن الأحد متمردو طالبان هجوما على قاعدة جوية أمريكية شرق مدينة جلال أباد الأفغانية أسفرعن مقتل ثلاثة جنود أفغان و تسعة من المهاجمين. و قد أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الأفغانية أن العملية التي استهدفت القاعدة الأمريكية بدأ بهجوم صاروخي لطالبان تلاه تفجيران انتحاريان.

Continue reading...

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: ألمانيا ستقف دائما إلى جانب إسرائيل لحماية أمنها

بعد يومين من تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على مشروع قرار رفع تمثيل دولة فلسطين إلى دولة بصفة مراقب غير كاملة العضوية و قبل أسبوع من عقد جولة محادثات إسرائيلية ألمانية في العاصمة برلين أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن لألمانيا مسؤولية عن أمن إسرائيل.

و قالت إن بلادها تؤيد حل الدولتين لكنها لم تتطرق لموقف ألمانيا الأخير في الأمم المتحدة حيث كانت ضمن الدول الإحدى و الأربعين التي امتنعت عن تأييد مشروع قرار رفع تمثيل فلسطين الى دولة بصفة مراقب.




Continue reading...