Ya Ummatan

موقع إخباري يعنى بشؤون و هموم الوطن العربي والعالم الاسلامي. أخبار و تحليلات ننشد منها تسليط الضوء على بعض الجوانب المبهمة ـو الملتبسة في حياة الأمة و ما أكثرها. لا ندعي احتكار الحقيقة و لا ننحاز إلا للحق حيثما كان

To content | To menu | To search

March 2013

إخفاق أوروبي بشأن قرار رفع الحظر عن السلاح في سوريا و دعم استخباراتي أمريكي للمعارضة السورية المسلحة

أخفق اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في العاصمة الإيرلندية دبلن في التوصل إلى موقف موحد بشان تسليح المعارضة السورية رغم الحماس الفرنسي البريطاني بهذا الشأن. فقد صرحت كاترين أشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى في مؤتمر صحفي بأن الدول الأعضاء "متفقة على ضرورة إيجاد حل سياسي لوقف نزيف الدم في سوريا و على دعم الشعب السوري في رسم المستقبل الذي يتوقون إليه"

و شددت أشتون على التأييد الكبير لجهود المجتمع الدولي بما فيها جهود الإتحاد الأوروبي بغية تحقيق هذا الهدف و إعطاء مهلة جديدة لإيجاد الحل السياسي. و عن دعم مجموعات المعارضة السورية، قالت المسؤولة الأوروبية إن الاتحاد يبحث عن أحسن السبل التي يمكن بها زيادة هذا الدعم و خصوصا الدعم السياسي و الاقتصادي. و أضافت أشتون "إننا مستمرون قدر الإمكان في ممارسة الضغوط على النظام لحمله على المشاركة في مسار سياسي طبقا لبيان جنيف"

Continue reading...

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يرحب باعتذار نتنياهو على هجوم سفينة مافي مرمرة

في أول تعليق له بعد الاعتذار الإسرائيلي على هجوم قافلة الحرية الذي أودى بحياة 9 أتراك، قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان: "لقد اعتذرت إسرائيل على النحو الذي كنا تنتظره منها و عموما فإنها قبلت شروطنا مضيفا : إن الحكومة و المسؤولين في إسرائيل قد أعربوا مرارا عن حزنهم لما حدث لكنهم لم يستعملوا كلمة "اعتذار" و اكتفوا بالقول" نأسف كثيرا لما حدث ، لقد كان حادثا مؤسفا".

Continue reading...

في الذكرى العاشرة لغزو العراق، أوباما يشيد ب"تضحيات" القوات الأمريكية و يتجاهل الضحايا العراقيين

في اليوم الذي يصادف الذكرى العاشرة لغزو العراق و قبل ساعات من بدء جولته في الشرق الأوسط، أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بما وصفها تضحيات الجنود الأمريكيين الذين شاركوا في الحرب لكنه لم يأت على ذكر العراقيين الذين راحوا ضحية الغزو.

و قال أوباما في بيان له " في الوقت الذي نحتفل فيه ببداية الحرب في العراق، يطيب لنا أنا و ميشيل (زوجته) أن نشارك مواطنينا في الإشادة بكل من خدم و ضحى في إحدى أطول الحروب الذي خاضتها بلادنا"

Continue reading...

أمام التحفظات الأوروبية، فرنسا تُلَوح بخطر القاعدة إذا لم يتم تسليح المعارضة السورية

رغم تحفظ الاتحاد الأوروبي و التململ الألماني بشأن تسليح المعارضة السورية و قبل أيام من اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد في العاصمة الإيرلندية دبلن لبحث هذا الملف، لا تزال باريس متمسكة بخيار مد الجماعات المناوئة للنظام في دمشق وسط معارضة خجولة من الطبقة السياسية الفرنسية.

فقد أعلن اليوم وزير الخارجية لوران فابيوس في مقابلة مع إحدى القنوات المحلية أنه ينبغي تسليح المجموعات المسلحة التابعة للائتلاف الوطني السوري قائلا: إذا أردنا أن نصل إلى حل سياسي في سوريا فعلينا تحريك الوضع العسكري على الأرض و يجب أن يحصل المقاومون ،في إشارة إلى مقاتلي المعارضة، على السلاح لمواجهة الطائرات التي تقصفهم"

Continue reading...

توني بلير في الذكرى العاشرة لاحتلال العراق: عَوْدٌ على بدء

90354-tony-blair.jpg

رغم ثبوت أكذوبة أسلحة الدمار الشامل التي تم غزوُ العراق باسمها و رغم المآسي التي جرها هذا الغزو على بلاد الرافدين من تدمير للبنية التحتية و احتلال و اقتتال طائفي و نظام محاصصة قام عليها الحكم الذي تلى سقوط نظام صدام حسين، لا يزال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مقتنعا بأن غزو العراق كان ضروريا و بأن الاحتلال حمى البلد من مصير أسوء من ذلك الذي لحق بسوريا.

ففي مقابلة صحفية أدلى بها عشية الذكرى العاشرة لغزو العراق، قال بلير بنبرة الآمر الناهي و المتحكم في مصائر الشعوب العربية: "لو أننا تراجعنا و تركناه في الحكم في إشارة للرئيس الراحل صدام حسين، لكم أن تتخيلوا و مع ما يجري في سوريا الآن، لو تركنا صدام حسين يحكم العراق لكُنا رأينا مجازرَ أسْوَأ من تلك التي تحصل في سوريا و دون أي بصيص أمل يلوح في الأفق..."

babil2.png

Continue reading...

تونس: بائع متجول على خطى البوعزيزي في وسط العاصمة

photo_drapeau_3.jpg في أول حادثة من هذا النوع تشهدها العاصمة التونسية، أضرم شاب النار في جسده أمام المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة و قد ذكر شهود عيان أن الضحية احترقت مدة دقيقة على الأقل قبل أن يسارع إليه المواطنون و حاولوا إطفاء النيران المشتعلة في جسده.

كما أفاد الشهود أن الشاب الذي هو في العشرينات من عمره صرخ عند إضرامه النار بقوله "هذا هو الشباب الذي يبيع السجائر، هذه هي البطالة...الله أكبر"

و قد تم نقل الضحية الى المستشفى حيث احترق جلده بالكامل. و قد ذكرت وكالة الأنباء التونسية أن الشاب بائع متجول في حي المنصف باي غير البعيد عن وسط تونس العاصمة و يكسب رزقه من بيع السجائر لكن الشرطة منعته من ذلك.

Continue reading...

القضاء السعودي يحكم بحل جمعية "حسم" لحقوق الإنسان و بالسجن 10 و 11 سنة لاثنين من الأعضاء المؤسسين

حكمت محكمة سعودية على مؤسسي جمعية الحقوق المدنية و السياسية (حسم) محمد القحطاني بعشر سنوات سجنا و عبد الله الحامد بإحدى عشرة سنة سجنا. و قد ذكر موقع الجمعية أن الحكم بحق الأخير كان 5 سنوات، لكن القاضي أضاف عليه عقوبة 6 سنوات كان من المفروض أن يقضيها عبد الله الحامد في السجن بسبب تهمة سابقة، قبل أن يعفو عنه الملك عبد الله بن عبد العزيز عام 2004

و قد أمرت المحكمة بسجن المتهمين فورا بعد إدانتهما بعدة جنح، أهمُها تكوين جمعية دون ترخيص و إعطاء معلومات كاذبة عن المملكة لمنظمات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة و تشجيع المنظمات الدولية على توجيه انتقادات للعربية السعودية. S.Arabia HASM

Continue reading...