Ya Ummatan

موقع إخباري يعنى بشؤون و هموم الوطن العربي والعالم الاسلامي. أخبار و تحليلات ننشد منها تسليط الضوء على بعض الجوانب المبهمة ـو الملتبسة في حياة الأمة و ما أكثرها. لا ندعي احتكار الحقيقة و لا ننحاز إلا للحق حيثما كان

To content | To menu | To search

April 2013

Algérie: le Président Bouteflika à Paris pour...des soins.

Le transfert du président algérien Abdelaziz Bouteflika, à l’hôpital militaire du Val de Grâce à Paris n’est pas passé inaperçu. Le chef de l’Etat 76 ans, et à la suite d’un accident vasculaire cérébral, y a été admis, nous dit-on pour des « examens complémentaires » après un «accident ischémique transitoire sans séquelles » selon l’agence APS citant une source médicale.

Sans vouloir verser dans l’aspect purement médical de la question ni se livrer à des conjectures inhérentes à la capacité de M. Bouteflika d’exercer pleinement ses fonctions de président actuel, et potentiel si jamais il déciderait de briguer un 4ème mandat à la faveur d’un amendement constitutionnel promis l’été prochain. Une question s’impose.

Continue reading...

منظمة أطباء بلا حدود: 70 ألف لاجئ مالي في موريتانيا يفتقرون إلى أدنى مقومات الحياة

وجهت منظمة أطباء بلا حدود نداء عاجلا لمساعدة نحو 70 ألف لاجئ مالي فروا إلى موريتانيا المجاورة جراء الحرب الدائرة بين القوات الفرنسية و الجماعات الاسلامية في مالي بالإضافة إلى التوترات العرقية هناك و هم لا يتوفرون على أدنى الاحتياجات كالمأوى و الغذاء و الماء الصالح للشرب.. و قالت المنظمة إن هؤلاء اللاجئين يصلون مُنهكين و يعانون من الجفاف و الجوع

و قد كشف السيد هنري غراي أحد العاملين في المنظمة الإنسانية أن معظم اللاجئين هم من الطوارق و العرب الذين سارعوا بالهرب خوفا من اتهامهم بالتواطؤ مع الجماعات الإسلامية كجماعة أنصار الدين أو مجموعة الطوارق الانفصالية "الموجاو"، ما قد يعرض حياتهم للخطر.

Continue reading...

رغم التذمر الفلسطيني، الخارجية الأمريكية تقول: سلام فياض سيبقى في منصبه

يبدو أن واشنطن كان لها الكلمة الفصل في مسألة استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، حيث أعلنت مصادر رسمية فلسطينية لوكالة الصحافة الفرنسية أنه قد تم تأجيل اللقاء بين رئيس السلطة محمود عباس و رئيس وزرائه و الذي كان من المفترض خلاله أن يقدم فياض استقالته.

و يأتي تأجيل اللقاء هذا، بُعَيْد تصريح لمسؤول في الخارجية الأمريكية اليوم، على هامش اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة الثمانية في العاصمة البريطانية لندن و الذي قال فيه إنه على حد علمه فإن السيد سلام فياض سيبقى على رأس الحكومة الفلسطينية.

خبر استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني جاء بعد تصريح عزام الأحمد القيادي في فتح لإذاعة صوت فلسطين بأن الرئيس محمود عباس سيجتمع الخميس بسلام فياض بعد عودته إلى رام الله للبت في مسألة الاستقالة و عزا الأحمد الأمر إلى الخلاف الذي نشب بين الرئيس و رئيس حكومته بعد أن قبل فياض استقالة وزير المالية نبيل قسيس"

و أضاف القيادي في فتح " إن الرئيس عباس متمسك ببقاء قسيس رئيسا للمالية. و على السيد فياض أن يقرر: إما أن يُبقي الوزيرَ قسيس في منصبه أو يستقيل هو من رئاسة الحكومة".لكن مكتب السيد فياض نفى الخبر بعد ذلك مشيرا إلى ان المحادثات مستمرة و أن الاستقالة غير مؤكدة

Continue reading...