Ya Ummatan

موقع إخباري يعنى بشؤون و هموم الوطن العربي والعالم الاسلامي. أخبار و تحليلات ننشد منها تسليط الضوء على بعض الجوانب المبهمة ـو الملتبسة في حياة الأمة و ما أكثرها. لا ندعي احتكار الحقيقة و لا ننحاز إلا للحق حيثما كان

To content | To menu | To search

May 2013

استنفار غربي و أممي ضد تدخل حزب الله في مدينة القصير السورية

لا تزال المعارك الدائرة في مدينة القصير و ريفها بين المعارضة المسلحة من جهة و الجيش السوري و عناصر حزب الله من جهة أخرى تثيرانتقادات واسعة من قبل الدول الغربية بالإضافة إلى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الذي عقد جلسة طارئة الأربعاء في مدينة جنيف السويسرية لمناقشة الوضع في القصير.

المجلس صادق بأغلبية 36 صوتا من أصل 47 صوتا على قرار يدين "تدخل المقاتلين الأجانب" إلى جانب القوات المسلحة السورية في القصير لكن دون أن يسمي حزب الله بالإسم. كما طالب بإجراء تحقيق في أعمال العنف التي تشهدها المدينة. و قد امتنعت 8 دول عن التصويت فيما كانت فينزويلا البلد الوحيد الذي عارض القرار.

أما روسيا و الصين فقد شاركتا في النقاش دون المشاركة في التصويت بما أن البلدين ليسا عضوين في مجلس حقوق الإنسان.المندوبة الأمريكية نددت بدورها بالمعارك الدائرة في القصير و أعربت عن قلقها من تنامي دور حزب الله في المعارك الدائرة و الذي يهدد حسب رأيها "الاستقرار في سوريا و لبنان و المنطقة كلها.

Continue reading...

رئيس الاتحاد الإفريقي يتهم محكمة الجزاء الدولية بالعنصرية

في ختام قمة الاتحاد الافريقي التي عقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، شن هايليمريام ديسالين رئيس الوزراء الإثيوبي هجوما عنيفا على محكمة الجزاء الدولية و اتهمها بالانتقائية و التركيز على أطراف دون غيرها على أساس عرقي منتقدا تعاملها مع القارة الإفريقية على وجه التحديد

و قال ديسالين الذي تشغل بلاده الرئاسة الدورية للإتحاد الإفريقي الذي يحتفل بعيده الخمسين: "إن القادة الأفارقة أجمعوا على أنه ثمة ثغرة في المسار الذي تتبعه محكمة الجزاء الدولية في إفريقيا. في البداية كان الهدف هو تفادي كل أنواع الافلات من العقاب و سوء الإدارة و الجريمة لكن تم تحريف هذا المسار لتتحول الأمور إلى نوع من المطاردة على أساس عرقي"

Continue reading...

القضاء البحريني يبرئ اثنين من عناصر الشرطة و يخفف عقوبة سجن شرطي آخر في قضايا قتل متظاهرين

قضت الأحد محكمة استئناف في البحرين بتخفيف حكم بالسجن على شرطي بحريني من 7 سنوات إلى 6 أشهر في قضية قتل أحد المتظاهرين المطالبين بالإصلاح في المملكة. كما أصدرت ذات المحكمة حكما بتبرئة شرطيين اثنين اتُهما أيضا بقتل متظاهر آخر. و كان المتهم الأول قد أُدين بضرب متظاهر بحريني حتى الموت، أما الشرطيان الآخران اللذين تمت تبرئتهما، فقد اتُهما بإطلاق النار على أحد المتظاهرين

Bahrein demos

Continue reading...

البعثة الأوروبية لدى إسرائيل تنفي تأجيل قرار وضع ملصقات تمييزية على منتجات المستوطنات الإسرائيلية

نفى الاتحاد الأوروبي في بيان له اليوم ما أوردته صحيفة هاآرتس الأحد عن تأجيل قرار وضع ملصقات تمييزية على منتجات المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الضفة الغربية و القدس الشرقية المحتلة. و قالت البعثة الأوروبية لدى إسرائيل " إن قرار تطبيق الإجراءات الأوروبية بخصوص وضع ملصقات على منتجات المستوطنات، لم يؤجل بعكس ما أوردته بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية" و أضافت البعثة في بيانها " إننا لم نطلب من الاتحاد الأوروبي اتخاذ خطوة من هذا النوع"

Continue reading...

بتدخل أمريكي، الاتحاد الأوروبي يؤجل قرار وضع ملصقات على منتجات المستوطنات الإسرائيلية

ذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية في عددها الصادر الأحد، أن الاتحاد الأوروبي أجل قرار وضع ملصقات تمييزية على منتجات المستوطنات الإسرائيلية

و أشارت الصحيفة نقلا عن مصادر دبلوماسية أوروبية و إسرائيلية رفضوا الكشف عن هوياتهم، إلى أن القرار لن تتم مناقشته قبل نهاية حزيران يونيو القادم، رغم أنه كان من المفترض أن يُدرج على جدول أعمال وزراء خارجية الاتحاد للمصادقة عليه في اجتماعهم هذا الأسبوع.

Continue reading...

مظاهرات في عدة مدن تركية تندد بالعنف و تحمل حكومة أردوغان مسؤولية هجمات الريحانية

شهدت السبت عدة مدن تركية منها العاصمة أنقرة و اسطنبول و هاتاي مظاهرات حاشدة تندد بالانفجارين اللذين شهدتهما الأسبوع الماضي، مدينة الريحانية على الحدود مع سوريا و خلفا 51 قتيلا و أكثر من 100 جريح.

و قد اندلعت أثناء هذه الاحتجاجات، مواجهات عنيفة بين قوات الأمن التركية و المتظاهرين الذين أدانوا الهجمات لكنهم في نفس الوقت صبوا جام غضبهم على حكومة العدالة و التنمية برئاسة رجب طيب أردوغان التي عجزت حسب رأيهم عن منع حدوث الانفجارين.

Continue reading...

تقرير تلفزيوني: بعيدا عن الوطن، فتيات سوريات للبيع في مخيمات اللجوء

بثت قناة سي بي إس الأمريكية تقريرا مثيرا عن مأساة اللاجئين السوريين في الأردن مسلطة الضوء على موضوع تزويج قاصرات سوريات لأثرياء عرب باعتبار أن ما أسمته صفقة بيع البنات هي الوسيلة الوحيدة لأوليائهم كما تقول، لسد حاجياتهم

التقرير سرد قصة سيدة تدعى أم ماجد تعمل "خاطبة" مهمتها إيجاد فتيات لزيجات لا تدوم أكثر من أسابيع و هي في كثير من الأحيان بحسب الصحفية الأمريكية التي صورت التقرير، عبارة عن تمثيلية يراد من ورائها اقامة علاقة جنسية.

Continue reading...

آخر حلقة في مسلسل الانفلات الأمني في ليبيا: قتلى و جرحى في انفجار قرب مستشفى الجلاء في بنغازي

قُتل ما لا يقل عن 15 شخصا بينهم أطفال و جُرح 30 آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب مستشفى الجلاء في مدينة بنغازي الليبية بحسب الحصيلة التي أفادت بها وكالة الصحافة الفرنسية. كما أدى الانفجار إلى تضرر المباني المجاورة و السيارات.

و قد تجمع المئات من الأهالي الغاضبين في مكان الحادث مطالبين بإخراج المليشيات المسلحة من المدينة. و قد ذكر مصدر أمني أن السيارة تم تفجيرها عن بعد و كُشف عن العثور عن أسلحة داخلها بعد الانفجار. هذا و قد تضاربت الأنباء فيما يخص عدد الضحايا الذين أحصتهم وزرارة الداخلية بثلاثة فقط بينما كشف قائد شرطة بنغازي عن 13 قتيلا و 41جريحا.

Continue reading...