Ya Ummatan

موقع إخباري يعنى بشؤون و هموم الوطن العربي والعالم الاسلامي. أخبار و تحليلات ننشد منها تسليط الضوء على بعض الجوانب المبهمة ـو الملتبسة في حياة الأمة و ما أكثرها. لا ندعي احتكار الحقيقة و لا ننحاز إلا للحق حيثما كان

To content | To menu | To search

April 2014

رئاسيات الجزائر: العيب ليس في العهدة الرابعة

لا حديث في الجزائر هذه الأيام و قبلها إلا عن الانتخابات الرئاسية و ترشح الرئيس بوتفليقة لولاية رابعة و عن اتهامات استباقية بالتزوير لصالح مرشح متربّع على عرش السلطة منذ 15 عاما و يتطلع لخمسة أعوام أخرى فيتم بها 20 عاما إن أمدّ الله في عمره طبعا.

مع الرئيس بوتفليقة، خمسة مرشحين آخرين يتبارون للوصول إلى قصر الرئاسة الكائن في أعالي العاصمة الجزائرية، و أوفرهم حظوظا على الأقل من الناحية النظرية هو المحامي و رئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس ابن جبهة التحرير الوطني و غريم بوتفليقة في انتخابات الرئاسة عام 2004 و التي يقول إنه كان الأحق بالفوز بها لولا التزوير.

Continue reading...

مصر: و ترشَّحَ المشير للرئاسة...

بعد طول انتظار لخبرٍ كان الجميع يعرفه، أعلن المشير عبد الفتاح السيسي تنازله عن البزّة العسكرية و ترشحه للرئاسة نزولا كما قال عند رغبة الجماهير. و قد حاول كعادته مخاطبة الوجدان الشعبي فذكّر بأنه قدم حياته كلّها في خدمة الوطن.

هذا الإعلان يأتي في ظرف إسثنائي و خطير في تاريخ مصر و شعبها. فالبلد في حالة استقطاب شديد و أجواء مشحونة و أزمة اقتصادية خانقة و حالة أمنية متردّية. ولا يكاد يمر يوم إلا و يسقط فيه ضحايا من مواطنين و عناصر أمن برصاص مجهولين أو في انفجارات و عمليات انتحارية كالتي استهدفت مديرية أمن القاهرة قبل أشهر. فهل لهذا الترشح تداعيات و هل هو فعلا يخدم مصر و أهلها و ما مدى صواب هذا القرار؟

Continue reading...