Ya Ummatan

موقع إخباري يعنى بشؤون و هموم الوطن العربي والعالم الاسلامي. أخبار و تحليلات ننشد منها تسليط الضوء على بعض الجوانب المبهمة ـو الملتبسة في حياة الأمة و ما أكثرها. لا ندعي احتكار الحقيقة و لا ننحاز إلا للحق حيثما كان

To content | To menu | To search

مقالات و تحليلات

 

 

 

Entries feed - Comments feed

مصر وحكم الإعدام على مرسي أو القفز الى المجهول

كانت لحظة خارج الزمن والتاريخ حين حكمت محكمة جنايات القاهرة بإحالة أوراق الرئيس المعزول محمد مرسي وقيادات أخرى في جماعة الإخوان المسلمين الى مفتي الجمهورية. أي بالإعدام بما أن رأي المفتي استشاري فقط ولا يمكن أن يخالف رأي المحكمة، وإن حدث فإن رأي الأخيرة هو النافذ.

المضحك المبكي أن الأحكام بالإعدام طالت أشخاصا ونتحدث هنا عن 3 فلسطينيين تحديدا، لا يمكن أبدا أن يكونوا شاركوا في التهم المنسوبة إليهم وهي التخابر أو اقتحام سجن وادي النطرون. حسن سلامة مثلا أسير في السجون الإسرائيلية منذ عام 1996. وحسام الصانع استشهد أثناء العدوان على غزة عام 2008 وتيسير أبو سنيمة استشهد في 2009 أي قبل ثورة 25 يناير 2011.

Continue reading...

مصر و"عاصفة الحزم": ما الثمن؟

كما كان متوقعا، قررت مصر بطائراتها وسفنها الحربية الذهاب إلى اليمن في إطار هجوم ما يسمى "عاصفة الحزم" التي تشارك فيها عشر دول هي دول الخليج باستثناء سلطنة عمان بالإضافة إلى المغرب والأردن والسودان وربما باكستان.

وقد شهدنا مجموعة من الخطوات المصرية اللافتة التي سبقت أو تزامنت مع قرار الدخول بقوة في "عاصفة الحزم". حيث سعى الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تهدئة الخواطر على الجبهة الداخلية الملتهبة أمنيا واقتصاديا واجتماعيا بزيارته كلا من السودان وإثيوبيا وتوقيعه في العاصمة السودانية الخرطوم على اتفاق إعلان المبادئ بخصوص سدّ النهضة الذي تبنيه إثيوبيا والذي يشكل خطرا كبيرا على أمن مصر المائي.

Continue reading...

من سيناء لسوق الحميدية...عدوّ ومصير واحد

قد نكون تعوّدنا على مشاهد الدمار ورائحة الموت، بما أنه لا يكاد يمر يوم على المنطقة إلا ويحدث هجوم ويهز تفجير هذه المدينة أو تلك ويسقط ضحايا وتسيل دماء. لكن الهجوم الأخير على سيناء ومقتل عشرات الجنود المصريين على يد جماعة أنصار بيت المقدس وكذا سقوط 6 ضحايا لبنانيين في التفجير الانتحاري بسوق الحميدية قرب دمشق، قد أثارا في النفس شجونا Damascus bus blast EGYPT_2015-635582349573566821-356.jpg

Continue reading...

عيد اندلاع الثورة الجزائرية، بأي حال عدت يا عيد؟

ستون عاما مرّت على واحدة من أعظم الثورات في التاريخ المعاصر. يوم قرّرت ثلُّة من الرجال في أول يوم من شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 1954، أن ترفع عن شعبها ظلم 130 عاما من الاستعمار.

ذلك الاستعمار الإحلالي الذي هضم الشعب الجزائري حقه في العيش سيدا على أرضه وحقه في الكرامة الإنسانية، فجلب مستوطنيه ليستعبدوا أصحاب الأرض وينعموا ببلد واسع الأرجاء، مساحته تعادل نحو خمس مرات مساحة الدولة المحتلة.

ولم يبخل الشعب بالتضحيات في سبيل الاستقلال، دفع بخيرة أبنائه إلى ميادين الشرف، أملا في أن تنعم الأجيال الآتية بالعيش حرّة كريمة وباستغلال خيرات البلاد الوافرة التي اصطفاها المستوطنون لأنفسهم فيما كان الجزائري يتخبط في براثن الفقر والجهل والمرض. Algeria_33939.jpg Djazairess.com

Continue reading...

لجنة التحقيق حول حرب غزة وخطيبة جورج كلوني

عينت الأمم المتحدة السيدة ماري ماك غوان ديفيس عضوا ثالثا في اللجنة الأممية المكلفة بالتحقيق في العمليات العسكرية و انتهاكات حقوق الإنسان التي شهدها قطاع غزة منذ تاريخ ال13 حزيران 2014.

السيدة ماك غوان التي كانت تشغل منصب قاضية في المحكمة العليا لولاية نيويورك، ستنضم لعضوين آخرين هما رئيس اللجنة الكندي ويليام شاباس والسنيغالي دودو ديان بحسب ما أعلنه مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان في ال11 آب2014.

وقد جاء التعيين الأخير للقاضية ماك غوان بعد أن اعتذرت السيدة أمل علم الدين المحامية اللبنانية الأصل وخطيبة الممثل جورج كلوني عن قبول المشاركة في اللجنة الأممية "لالتزامات خاصة" وبعد أن كانت الأمم المتحدة اختارتها لهذه المهمة بصفتها خبيرة في القانون الدولي وحقوق الإنسان.

Continue reading...

دماء غزة وشماتة الشامتين

"هل لنا أن نرى أي زعيم عربي او مسلم يرفع سبابته لمساعدة الشعب الفلسطيني في هذه المجزرة؟ قاتلكم الله. أين أردوغان، الحامي العثماني المقبل؟ أين هو؟ أين الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود المالك المشترك لقناتي فوكس و سكاي "نيوز"

أين هم ملوك و امراء العالم العربي؟ أولئك الذين هم دائما سباقون لبذل المال من أجل قتل العرب؟

أين الملك عبد الله "خادم الحرمين الشريفين"؟ أين الجنرال السيسي "عبد الناصر الجديد"؟ إنني أتوجه بكل صدق للزعماء العرب و المسلمين بهذا السؤال. أليس لديكم ذرّة من حياء؟ حاسبوا أنفسكم قبل أن تُحاسبوا" Gaza

Continue reading...

بين السيسي و الأغلبية الصامتة، من الفائز في انتخابات الرئاسة في مصر، و ماذا بعد؟

بعد مرور أقل من عام على الإطاحة بالرئيس محمد مرسي، عاد المصريون إلى مكاتب الاقتراع، لانتخاب رئيس جديد للبلاد و الاختيار ما بين وزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسي والمرشح الناصري حمدين صباحي

و إذا كان ثمة شيء خلت منه هذه الانتخابات فهو قطعا عنصر المفاجأة. حيث كانت نتيجتها محسومة سلفا لصالح المشير الذي سطع نجمه منذ خروج عشرات الآلاف من المصريين مطالبة الرئيس مرسي بالتنحي وبتدخّل الجيش لإنهاء حكم الرئيس الإسلامي

Continue reading...

رئاسيات الجزائر: العيب ليس في العهدة الرابعة

لا حديث في الجزائر هذه الأيام و قبلها إلا عن الانتخابات الرئاسية و ترشح الرئيس بوتفليقة لولاية رابعة و عن اتهامات استباقية بالتزوير لصالح مرشح متربّع على عرش السلطة منذ 15 عاما و يتطلع لخمسة أعوام أخرى فيتم بها 20 عاما إن أمدّ الله في عمره طبعا.

مع الرئيس بوتفليقة، خمسة مرشحين آخرين يتبارون للوصول إلى قصر الرئاسة الكائن في أعالي العاصمة الجزائرية، و أوفرهم حظوظا على الأقل من الناحية النظرية هو المحامي و رئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس ابن جبهة التحرير الوطني و غريم بوتفليقة في انتخابات الرئاسة عام 2004 و التي يقول إنه كان الأحق بالفوز بها لولا التزوير.

Continue reading...

مصر: و ترشَّحَ المشير للرئاسة...

بعد طول انتظار لخبرٍ كان الجميع يعرفه، أعلن المشير عبد الفتاح السيسي تنازله عن البزّة العسكرية و ترشحه للرئاسة نزولا كما قال عند رغبة الجماهير. و قد حاول كعادته مخاطبة الوجدان الشعبي فذكّر بأنه قدم حياته كلّها في خدمة الوطن.

هذا الإعلان يأتي في ظرف إسثنائي و خطير في تاريخ مصر و شعبها. فالبلد في حالة استقطاب شديد و أجواء مشحونة و أزمة اقتصادية خانقة و حالة أمنية متردّية. ولا يكاد يمر يوم إلا و يسقط فيه ضحايا من مواطنين و عناصر أمن برصاص مجهولين أو في انفجارات و عمليات انتحارية كالتي استهدفت مديرية أمن القاهرة قبل أشهر. فهل لهذا الترشح تداعيات و هل هو فعلا يخدم مصر و أهلها و ما مدى صواب هذا القرار؟

Continue reading...

فلسطين: حين يحوم المجرم حول مكان جريمته

إنه ليس مقالا بقدر ما بعض الخواطر السريعة عن الزيارة التي يقوم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى الشرق الأوسط للأراضي المحتلة بشقيها.

أمس التقى المسؤول البريطاني المحافظ رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو و عقد معه مؤتمرا صحفيا كما التقى الرئيس شمعون بيريز بالإضافة الى إلقاء خطاب امام الكنيست بث فيه لواعج حبه و هيامه بالديموقراطية الوحيدة الموجودة في مستنقع الاستبداد كما وصفه الرئيس بيريز يوما.

رئيس وزراء بريطانيا تحدث عن نجله الذي زار معه معسكرات النازية و تحدث عن الآباء الصهاينة الأوائل الذين آمنوا بفكرة إقامة وطن قومي لليهود و ذكر الحضور بوعد بلفور الذي لوْلاه لما قامت الدولة و لما وفر الانتداب البريطاني على فلسطين كل فرص قيامها.

Continue reading...

أطفال أفغانستان: حين تُغتال البراءة بحزام ناسف و أشياء أخرى

"قالوا لي إنك لن تموتي، ستقتلينهم فقط وسنعطيك نقودا. وعندما لم أفعل ما طلبوه مني، قال لهم أخي جبار إنها ليست أختي فضربوني" بهذه الكلمات اختصرت طفلة أفغانية تدعى سبوغماي قصتها حين أجبرها شقيقُها على أن تكون "مشروع انتحاري".

شقيقها هذا، كان على صلة بمسلّحين من طالبان جهّزوها بحزام ناسف لتفجّر نفسها قرب حاجز للشرطة الأفغانية. لكن الفتاة ابنة العشر سنوات تراجعت في آخر لحظة و سلمت نفسها للسلطات الأمنية التي أودعتها السجن حمايةً لها كما تقول و بعد أن "مَنَّ عليها " الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بِلِقاَءٍ أعلن فيه "دعمه" الكامل لها.

Continue reading...

جميلة بوحيرد: لا كرامة لنبيّ في وطنه

كانت لحظةً استثنائية بكل المقاييس حينما شاهدنا المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد و هي تُكرَّمُ في قصر اليونيسكو بالعاصمة اللبنانية بيروت بمبادرةٍ من قناة الميادين الفضائية و بحضور كوكبة كبيرة من رجالات السياسة و الثقافة و الإعلام و حشودٍ حافلة من المواطنين العرب .

Continue reading...

تفجيرات العراق، بين دموع الضحية و صمت الجلاد

ما من يوم يمُرّ على العراق إلا و يصحو فيه مواطنوه على دوي التفجيرات و مشاهد الدماء و الدمار فيموت الأبرياء بالعشرات، ناهيك عن آلاف الجرحى مِمَّنْ يحتاجون للعلاج في بلدٍ مستشفياتُه أصلا مكتظة و مهترئة جرّاء سنوات الحرب و الحصار و نقص الوسائل الطبية فيبقى الجرحى مُمَدّدين على الأرض ينتظرون دوْرَهم لتلقي الإسعافات، هذا إن قُدِّر لهم أن يبقوا على قيد الحياة.

و إذا أخذنا فقط الشهور الخمسة الماضية، نجد أن عدد الضحايا يفوق ال800 قتيل شهريا بحسب إحصاءات الأمم المتحدة، ما يذكّرنا بسنوات الجمر و النار التي تلت عام 2006 حين تمّ تفجيرُ مرقد الإمامين العسكريين و فُتِحتْ بعدها أبواب الجحيم الطائفي فبلغت حصيلة القتلى 3000 شخص كل شهر.

Continue reading...

دبي: ما قبل قرار العفو و بَعْدَه في قضية سيدة نرويجية أبلغت عن حادثة اغتصاب فأضْحَت المتهمة.

و أخيرا وصلت القصة إلى نهايتها. قصة تلك المواطنة النرويجية ذات ال24 ربيعا في دبي التي شغلت الصحافة الغربية مؤخرا و أسالت الكثير من الحبر. القصة لمَنْ لم يُتابعها تفيد بأن السيدة مارت ديبورا داليف قدمت بلاغا في مارس آذار الماضي لدى شرطة دبي إثر تعرضها للاغتصاب في أحد الفنادق على يد صاحب الشركة التي تعمل بها و مقرها قطر.

لكن الفتاة فوجئت باتهام الشرطة لها بإقامة علاقة غير شرعية و تناول الكحول و نشر أخبار كاذبة كما تم التحفظ على جواز سفرها و الأموال التي كانت بحوزتها لكنها بقيت حرة طليقة لأن سفارة بلادها دفعت كفالة مقابل الإفراج عنها.

و عندما مثُلت المواطنة النرويجية أمام القضاء قبل أيام، تم الحكم عليها ب16 شهرا سجنا تأكيدا لنفس التهم التي وُجهت إليها.

Continue reading...

مصر بين المآل و واقع الحال

تعيش مصر هذه الأيام أخطر المحطات في تاريخها. تحديات كبيرة تواجه شعْبَها الذي توسّم في ثورته خيرا بعد عقود من الاستبداد و الفساد و الارتهان للأجنبي ناهيك عن الأوضاع الاقتصادية المزرية. و زاد طَمَعُ الشعب الطيب في جنْي ثمار تلك الثورة المباركة عبر أوّل انتخابات حرة ديموقراطية كان له فيها حقُ الاختيار

لكن بعد عام من حكم الإخوان المسلمين و وصول الدكتور محمد مرسي إلى سدة الرئاسة، عادت أطياف كثيرة من هذا الشعب إلى الميادين لتعلن رفضها لرئيس منتخب كانت أعطته صوتها و لم يجد الجيش المصري بُدًّا من التدخل أمام مشهدِ شارعٍ يغلي و ينادي برحيل أوّل رئيس مدني عرفته مصر على مدى التاريخ

Continue reading...

سوريا: أحياء و اموات، الكل في المعاناة سواء

إنها قصة تبدو عادية في ظاهرها، لكن خصوصيتها تكمن في الظروف التي حدثت فيها و هي تعبير صارخ عن مأساةَ الحرب الدائرة في سوريا مع كل المصائب التي جلبتها على الشعب السوري بمختلف طوائفه و اتجاهاته.

أحد المواطنين في هذا الوطن الجريح، و هو شيخ في العقد الثامن من عمره، اضطر للنزوح هو و زوجته من مدينة حمص مسقطِ رأسه و مرتعِ طفولته، حيث كان يملك منزلا كبيرا، هو كل ما جناه من سنوات الكدح و السعي الى حياة كريمة له و لأسرته.

Continue reading...

Algérie: le Président Bouteflika à Paris pour...des soins.

Le transfert du président algérien Abdelaziz Bouteflika, à l’hôpital militaire du Val de Grâce à Paris n’est pas passé inaperçu. Le chef de l’Etat 76 ans, et à la suite d’un accident vasculaire cérébral, y a été admis, nous dit-on pour des « examens complémentaires » après un «accident ischémique transitoire sans séquelles » selon l’agence APS citant une source médicale.

Sans vouloir verser dans l’aspect purement médical de la question ni se livrer à des conjectures inhérentes à la capacité de M. Bouteflika d’exercer pleinement ses fonctions de président actuel, et potentiel si jamais il déciderait de briguer un 4ème mandat à la faveur d’un amendement constitutionnel promis l’été prochain. Une question s’impose.

Continue reading...

توني بلير في الذكرى العاشرة لاحتلال العراق: عَوْدٌ على بدء

90354-tony-blair.jpg

رغم ثبوت أكذوبة أسلحة الدمار الشامل التي تم غزوُ العراق باسمها و رغم المآسي التي جرها هذا الغزو على بلاد الرافدين من تدمير للبنية التحتية و احتلال و اقتتال طائفي و نظام محاصصة قام عليها الحكم الذي تلى سقوط نظام صدام حسين، لا يزال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مقتنعا بأن غزو العراق كان ضروريا و بأن الاحتلال حمى البلد من مصير أسوء من ذلك الذي لحق بسوريا.

ففي مقابلة صحفية أدلى بها عشية الذكرى العاشرة لغزو العراق، قال بلير بنبرة الآمر الناهي و المتحكم في مصائر الشعوب العربية: "لو أننا تراجعنا و تركناه في الحكم في إشارة للرئيس الراحل صدام حسين، لكم أن تتخيلوا و مع ما يجري في سوريا الآن، لو تركنا صدام حسين يحكم العراق لكُنا رأينا مجازرَ أسْوَأ من تلك التي تحصل في سوريا و دون أي بصيص أمل يلوح في الأفق..."

babil2.png

Continue reading...

صدق الشيخ حمد بن جاسم

الدبلوماسية هي أهم سمة تتميز بها اللغة التي يستعملها الساسة وعلى رأسهم وزراء الخارجية في كل دول العالم، حيث يعمد المسؤولون إلى الالتفاف على الأسئلة التي يجب الإجابة عليها، إما لعدم الرغبة أو لانعدام الجواب. و هذا ما يفسر حالة اللامبالاة و أحيانا الريبة من معظم التصريحات السياسية لينطبق عليها المثل المصري القائل " كلام الليل مدهون بزبدة، أول ما يطلع عليه النهار يسيح".



لكن لكل قاعدة استثناء. هناك من المسؤولين و الساسة من يشذ عن هذه القاعدة باعتماد لغة صريحة مباشِرة مُجردة من أي تنميق لفظي، تَدفعُ الصحافةَ و الرأيَ العام إلى متابعة ما تقوله هذه الشخصية أو تلك سواء عن اقتناع أو بحثا عن كل ما هو خارج عن السياق.

Qatar FM.jpg

Continue reading...

يا رجال الدين يا ملح البلد .. من يصلح الملح إذا الملح فسد

لطالما توقفتُ عند تاريخ الكنيسة في علاقتها مع المجتمعات الغربية إبان القرون الوسطى و كيف كان لهذه الكنيسة اليد الطولى في تجهيل المجتمع و استغلال الطبقة الكادحة التي وقعت بين مطرقة الكهنوت و سندان أرباب الأراضي و الأموال ناهيك عن الطبقة الحاكمة

هذه العلاقة المتأزمة إذا بين كنيسة كانت تكنز الذهب و الفضة على حساب شعوب مقهورة لم تظفر إلا بصكوك غفران مدفوعة الأجر، كثيرا ما استدعت إجراء مقاربة بينها و بين ما زخر به التاريخ الاسلامي على مر العصور و كيف أن هذا الدين جاء لتحرير الانسان و إنارة بصيرته بفضل علماء أدوا الأمانة و بلغوا الرسالة على أحسن وجه و حفظوا لنا هذا الدين بعد الله سبحانه qardawi.jpg

Continue reading...

- page 1 of 2